ايات
Loading

كيف تقرأ ما تقرأ؟

 

كورنثوس الثانية الاصحاح الثالث و الإعداد ٢-٣ أنتم رسالتنا مكتوبة في قلوبنا معروفة و مقرؤة من جميع الناس ظاهرين إنكم رسالة المسيح مخدومة منا و مكتوبة لا بحبر بل بروح الله الحي لا في ألواح حجرية بل في ألواح قلبية لحمية. في نفس الاصحاح و العدد ١٨ و نحن جميعاً ناظرين مجد الرب بوجه مكشوف كما في المرآة نتغير الى تلك الصورة عينها من مجد الى مجد كما من الرب الروح. اخر قراة من سفر العدد الاصحاح ١٣ و العدد ٣٣ وقد راينا هناك الجبابرة بني عناق من الجبابرة فُكنا في اعيننا كالجراد وهكذا كنا في اعينهم.
توجد ثلاث قراءات مهمة يتوجب على كل فردٍ منا قراتها، وهي:
١- قراة النفس
٢- قراة الظروف
٣- قراة الله
1- قراة النفس: كيف اقرأ نفسي؟ ماذا اعرف عن نفسي؟ هل اعرف نفسي بالقدر الكافي و الصحيح؟ هل الذي اعرفه عن نفسي متاكدة انه صحيح؟ هل انظر لنفسي كما ينظر الي الله؟ مهم ان اقراء نفسي قراءة صحيحة و اعرف نفسي و قيمتي في عين الرب الاله
.
نظرتي الى نفسي تحدد كيف يراني الآخرين أيضاً، كنا في اعيننا كالجراد و هكذا كنا في اعينهم. عكس يشوع وكالب قادرين على امتلاكها.
ماذا اعرف عن نفسي؟ هل انا ُمحبة، كريمة، بخيلة، مسامحة و مستقيمة؟ ......الخ و كيف اعرف ان الذي اعرفه صحيح و لست أخدع نفسي؟ عندما ادخل في محك الحياة و اتصادم مع أشخاص و ُاعجن في طاحونة الظروف حينها فقط اعرف نفسي جيداً و بصورة اكثر دقة و عمق و اعرف أيضاً الاخر عندما ادخل في مختبر التحليل النفسي أتعرف على نفسي اكثر و ما احمله من صفات سلبية و إيجابية.

 2- قراءة الظروف: كيف اقراء ظروفي؟ بما يشمل ظروفي الماضية و الحاضرة؟ فعندما انظر الى الوراء و انظر وأتأمل ( و هنا القراءة ( كيف كانت امواج الظروف تتخبط بي شمالاً و ترمي بي يميناً فلا يسعني الا ان أقول ان يد الله كانت معي و كيف استخرج الله من هذه الظروف القاسية و المؤلمة شخصية تعلمت ان تثق بالله. و كيف ان الله صالح و كيف ُيخرج من الاكل ُأكلا و من الجافي حلاوة. و كيف ان للسيد الرب للموت كان له لي الف مخرج و مخرج. و مهم جداً كيف اقراء حاضري من خلال عدسات الله وان سفينة حياتي يمسك بها القبطان الأعظم الان أيضاً كما في الامس. عندما نقرأ قصة يوسف في تكوين الاصحاح ٤٥ و العدد ٥ مكتوب: و الان لا تأسفوا و لا تغتاظوا لأنكم بعتموني الى هنا لانه لاستبقاء حياة أرسلني الله قدامكم لان للجوع في الارض الان سنتين و خمس سنين أيضاً لاتكون فيه فلاحة ولا حصاد فقد أرسلني الله قدامكم ليجعل لكم بقية في الارض و ليستبقي لكم نجاة عظيمة. فلان ليس أنتم ارسلتموني الى هنا بل الله. قراءة عظيمة و نظرة ثاقبة استطاع يوسف قراءة ظروفه الماضية و القاسية بسبب اخوته الذين باعوه قراءة صحيحة واستطاع بسبب هذه القراءة الصحيحة مسامحة اخوته.

3- قراءة الله: في إنجيل لوقا و الاصحاح ١٠ و العدد ٢٦  وإذا ناموسي قام ُيجربه قائلاً: يا معلم ماذا اعمل لإرث الحياة الابدية؟ فقال له يسوع ماهو مكتوب في الناموس كيف تقراء؟ مهم جداً اعرف كيف اقرأ كلمة الله. لا أستطيع ان اعرف الله و افهم الله بدون ان اتعلَّم كيفية القراءة الصحيحة لكلمته أولاً و كيفية قراءة خليقته ثانياً. يقول بولس الرسول في رسالته الى رومية و الاصحاح ١ و العدد ٢٠: لان اموره الغير منظورة ُترى منذ خلق العالم ُمدركة بالمصنوعات قدرته السرمدية ولاهوته حتى انهم بلا عذر. عندما اقرأ قراءة صحيحة لكلمة الله و خليقته سأعرف كيف اثق به و اتكل عليه و اشكره على كل شيء. ارى الله المتجسد في يسوع المسيح و كيف كان له سلطان على كبرياء البحر و كيف كان يجاوب بحكمة على كلام الفريسيين و كيف كان يحنو و يشفي المتسلط عليهم ابليس. أراه كيف وضع للبحر حداً لا تتعدى تخومه و كيف أعطى مسافة معينة بين الارض و الشمس و كيف رتب فصول السنة بترتيب و كيف نظم إيقاع دوران الارض على سرعة معينة لمدى آلاف بل ملايين السنين لم يختل توازنها...... الخ من عظائم صنيعه. هيا أيها القارىء العزيز معي لنتذكر إحسانات الله معنا و كم من مرة خلصنا من فساد اخلاقي و من موت محتم. كل هذه القراءات تغير و تشكل عقولنا و تصقل ايماننا لكي نتغير الى تلك الصورة عينها.
في الختام أقول لكي اقرأ نفسي قراءة صحيحة و اقراء ظروفي قراءة صحيحة و اقرأ الله  "كلمته" قراءة صحيحة احتاج الى عدسات من الله فاطلب منه ان يعطيني عدسات انظر بها الأشياء و اقرأ بها قراءة صحيحة. فلا تعود تكون غامض او مشوش او ُمبهم. نقول دائماً الكتاب مبين من عنوانه. ماهو عنوان كتاب حياتك؟ ظاهرين إنكم رسالة المسيح يقول الرسول بولس كما قرأنا مسبقاً.
اسمح لي ان اختم هذه الرسالة البسيطة بالأسئلة التالية كي تساعدك بأن تفكر بما تفكر به:
ماذا تقرأ؟
و كيف تقرأ؟
و كيف ُتقرأ؟ وأخيرا ماذا ُتقرأ؟
ما الرسالة التي تقدمها للناس؟ هي رسالتك غامضة، مشوهة، ُمبهمة، ام واضحة و مفهومة؟
هل انت كما قال احدهم لبطرس: لغتك تشبه لغتهم؟
ان كانت لك رسالة فاجعل الناس ان يقرؤها فيك قبل ان يقرؤها منك.

اختكم في النعمة
نيڤين زارا